المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية

المنتدى الرسمي العالمي للسادة الاشراف أهل الطريقة الشاذلية المشيشية - التي شيخها المولى التاج المقدس العميد الاكبر للسادة الاشراف أهل البيت مولانا السيد الإمام نور الهدى الإبراهيمي الاندلسي الشاذلي قدس الله سره
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مقدم الطريقة تطوان المغرب

avatar

عدد الرسائل : 240
Localisation : المغرب
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

مُساهمةموضوع: ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام   الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 - 8:07

بسم الله الرحمن الرحيماللهم صل على سيدنا محمد وآله الإمام الجزولي(...-870)

الإمام الرباني، والثطب الصمداني، الفرد الكامل في المحبة الذاتية، المحقق الجاكع لكمالات الولاية المحمدية، مسندُ أهل الإرشاد والهداية، مُرشد المريدين وموصلهم إلى طريق أهل الحقائق العلية،زبدة العارفين، وقدوة المحققين،غوث الأولياء، وسُكُردان الأصفياء، من سارت بذكره الركبان، واشتهر صيته في سائر البلدان،مولانا الإمام الفاضل، الكامل العارف الواصل،قطب زمانه، وفريد دهره وأوانه، مولانا الشريف أبو عبدالله محمد الجزولي السملالي الحسني الشاذلي بن عبدالرحمن بن مولانا أبي بكر المرتضى بن مولانا سليمان بن مولانا سعيد بن مولانا يعلى بن مولانا يخلف بن مولانا موسى بن مولانا يوسف بن مولانا عبدالله بن مولانا جندون بن مولانا عبدالرحمن بن مولانا حسان بن مولانا إسماعيل بن مولانا جعفر بن مولانا عبدالله بن مولانا أبي محمد الحسن السبط سبط النبي صلى الله عليه وآله وسلم وريحانته.
توفي رضي الله عنه بأفوغان مسموما في صلاة الصبح، في السجدة الثانية من الركعة الأولى سادس عشر ربيع الأول عام ثمان مائة وسبعين، ودفن لصلاة الظهر من ذلك اليوم بوسط المسجد الذي كان أسسه هناك.
ووجدت بخط بعضهم أنه لم يترك ولدا ذكراً.
ثم بعد سبع وسبعين سنة من موته نقل من سوس إلى مراكش، فدفنوه برياض العروس منها،وبُني عليه ضريح ومقام، ولما أخرجوه من قبره الشريف وجدوه كهيئته يوم دفنه، لم تعدُ الأرض عليه، ولم يتغير طول الزمان من أحواله شيء، وأثر لحلق على تنار رأسه كحال يوم موته، إذ كان قريب العهد بالحلق، ووضع بعض الحاضرين أصبعه على وجهه الشريف حاصَر الدم عما تحتها، فلما رفع أصبعه رجع الدم كما يقع ذلك في الحي.
وقبره بمراكش عليه جلالة عظيمة، ونور ساطع، وسطوة ظاهرة ، والناس يتزاحمون على قبره الشريف، ويقرؤون دلائل الخيرات على قبره، ورائحة المسك تخرج من قبره، حتى عطرت رائحة ذلك العطر المسجد بأسره.
وله رضي الله عنه كلام كثير في التصوف، وتغزلات رقيقة، وأحوال صادقة.
زكا يقول رضي الله عنه: قال لي ربي:ياعبدي، إني فضلتك على جميع خلقي بكثرة الصلاة على نبيي.
قال صاحب ممتع الأسماع: أي الذين في عصره.
وظهر منه ما لا يخفى.
وكانت لديه تلامذة أخيار، تنوف عشرين ألفا، ينقلون عنه الحديث، وكلاما في الطريق والتصوف.
تلقى رضي الله عنه الطريقة الشاذلية العلية من شيخه العارف بالله تعالى مولانا أبي عبدالله محمد أمغار، فأتى فيها بما يبهر العقول، وحل غوامض مشكلاتها حتى صار من الفحول.
ومن أكابر أصحابه الآخذين عنه الطريق الغوث الجامع،والبرهان الساطع سيدنا ومولانا أبو عبدالله محمد بن عبدالعزيز ابن عبد الحق المعروف بالتباع، وكان رضي الله عنه غوثا جامعا، ولأسرار أهل الحقيقة والشريعة شاملا، كان من العلماء الأعيان، ومن أهل الفضل والإحسان، وله كلام غريب في علوم القوم وإشاراتهم، شهرته ببلاد المغرب تغني عن وصفه، توفي رضي الله عنه بحضرة مراكش عام تسع مائة وأربعة عشر، وله مقام وضريح يزار، مورد أهل الفضل والأخيار، وهو أحد السبعة الأقطاب، المدفونين بحضرة مراكش، المرابطين بها، اللهم انفعنا بأوليائك الصالحين، وادرر علينا من إمداداتهم في كل وقت وحين.آمين.
هذه ترجمة هذا الإمام من كتاب طبقات الشاذلية الكبرى لمولانا أبي علي الحسن الكوهن الفاسي المغربي المتوفى سنة1247هــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shiekhnouralhouda.maktoobblog.com/
إيهاب التركي الإدريسي

avatar

عدد الرسائل : 8
Localisation : جدة بالحجاز
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام   الأربعاء 26 ديسمبر 2007 - 1:46

أرجو من الأخ مقدم الطريقة في تطوان حين ذكر عمود نسب أي من أولياء الله الصالحين ذكر عمود نسبهم الصحيح بدون أخطاء في الأسماء أو نقص أحدها أو الأكتفاء بالقول أنه من آل البيت أو من الجماعة الفلانية فقط إذا لم تكن متأكداً من عمود نسبهم مئة في المئة حتى لا نترك مجال للطاعنين في الأنساب بأن يطعنو في أنسابهم. king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aladdarssah.com/
مقدم الطريقة تطوان المغرب

avatar

عدد الرسائل : 240
Localisation : المغرب
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام   الخميس 27 ديسمبر 2007 - 9:08

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وآله
سيدي إيهاب التركي لقد فهمت مقصودكم من هذا التنيه وأشكرك جزيلا على النصيحة، ولكني لم أكتب نسب الإمام الجزولي عليه السلام بل نقلت ترجمته من كتاب طبقات الشاذلية الكبرى، ولهذا لم أشأ أن أبتر أو أحذف أو أضيف أي حرف للأمانة العلمية، أما نسب مولانا المترجم له عليه السلام فقد تركت تصحيحه لغرد في نفسي، وأقول أن أهل البيت الحقيقيون لا ينتظرون صكا من أي أحد ليعترف بنسبهم فهم كشمس على علم، أما من يناقش في نسبهم بدون علم فهم والله ثم والله لا يحركهم إلا الحسد وإبليس وجنوده، وأرى كثيرا من المسمون الوهابية يكرهون كل من ينتسب إلى أهل البيت ويحاربونهم، ومن جملة حربهم تكذيبهم انتسابهم الشريف بدعوات واهية، فليس كل من ذكر خلط في نسبه يعتبر غير منتسب إلى ذاك النسب، لأننا إن قلنا ذلك وجب علينا علميا التشكيك في نسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهذا ما يفضي إلى سوء الأدب مع جنابه الشريف عليه صلوات ربي وسلامه، وقد ورد نص صريح من الوحي بصحة نسبه صلى الله عليه وآله وسلم، ولا أريد أن أخوض في هذا البحر لأن هذا ليس مجاله.
وأقول سيدي إن نسب مولانا محمد بن سليمان بن عبدالرحمن الجزولي هو نسب علوي محمدي أجمع على ذلك معاصروه كذلك الطبقة التي تليهم إلى يومنا هذا إلا أن بعض خروج قرن ... من نجد ظهر أصحاب الدين الجديد من الخوارج الجدد الذين أعلنوها حربا على كل من له علاقة بأهل البيت عليهم السلام.
سيدي جزاكم الله خيرا على صدق نيتكم وحبكم لأهل البيت عليهم السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shiekhnouralhouda.maktoobblog.com/
إيهاب التركي الإدريسي

avatar

عدد الرسائل : 8
Localisation : جدة بالحجاز
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام   الجمعة 28 ديسمبر 2007 - 6:34

عزيزي مقدم الطريقة تطوان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا كذلك أحب من يحب آل بيت رسول الله وأكره من يكره آل بيت رسول الله حتى لو لم أنك من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأولياء الله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aladdarssah.com/
سكرتارية الشيخ نور الهدى

avatar

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام   الخميس 29 يناير 2009 - 14:14

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وسلم


مشكور ين على غيرتكم على نسب سيدنا محمد وآله الاطهار


شكرا للسيد المقدم وشكرا للسيد مدير ديوان الأدارسة


مرحبا أهل وسهلا
--------------

إدارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shiekhnouralhouda.maktoobblog.com/
 
ترجمة الإمام من كتاب الكوهن الإمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية :: في رحاب السادة الأولياء مشايخ الطريق عليهم السلام :: سيدي محمد بن سليمان الجزولي قدس الله سره-
انتقل الى: